مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

من مصطلح ابن خزيمة في إعلاله الحديث في صحيحه ويليه لمحات في بيان مذهب ابن حبان في معرفة الثقاة     |     حكم العمل بالحديث الضعيف بين النظرية والتطبيق والدعوى    |     اللقاء بين الراويين قرينة على الاتصال أو شرط له ويليه الحديث المرسل وتحرير أشهر المذاهب فيه قبولا وردا    |     شاهد من الصحوة الشيخ خليفة بن بطاح الخزي دراساته ورؤاه حول المشروع الليبرالي    |    

تعريف كتاب / سلسلة الذهب فيما رواه الإمام الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر

اسم الكتاب: سلسلة الذهب فيما رواه الإمام الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر.
المؤلف: أحمد بن علي بن محمد بن علي الكناني العسقلاني, المعروف (بابن حجر) ت 852هـ.
مذهبه: شافعي.
حجم الكتاب: مجلد يقع في 111 صفحة, يقع معه كتاب آخر في المجلد نفسه.
موضوعه: في مبحث من مباحث علم الحديث وهو (أصح الأسانيد) وهذا الكتاب يروي لنا أحاديث هي من أصح الأسانيد, تسمى سلسلة الذهب.
طباعته: دار المعرفة – بيروت- تحقيق: عبد المعطي آمين قلعه جي.
رقمه: 2.1.1 (ح ج س)
سبب التأليف: لم يبين سبب التأليف.
منهجه: يروي الحافظ ابن حجر هذه الأحاديث وهي من أصح الأسانيد فيما رواه الشافعي عن مالك عن ابن عمر, و تسمى (سلسلة الذهب), وقد وقعت هذه الأحاديث للحافظ عشاريات بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم.
خطته: قدم المحقق بمقدمة عن أصح الأسانيد ونقل الخلاف في ذلك وأقوال العلماء إلى ص31, وبدأ المؤلف بذكر سنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الكتاب فقط وبعد ذلك ذكر السند في الحديث الأول عن مالك عن نافع عن ابن عمر وباقي الأحاديث يبدأها بقوله (وبه عن ابن عمر) والعزو الذي تحت كل حديث من عمل المحقق, وقد بلغت 47 حديثاً.
مصادره: الرواية عن شيوخه.
الدراسات السابقة: تكلم العلماء في هذا المبحث في كتبهم منهم ابن الصلاح في مقدمته والحافظ العراقي في ألفيته، ولم أقف على من أفرده بالتأليف قبل المؤلف.
ميزات الكتاب: يعد من الكتب المفيدة في هذا المبحث للوقوف على أمثله.