مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

المبادئ والقرارات الصادرة من الهيئة القضائية العليا والهيئة الدائمة والعامة بمجلس القضاء الأعلى من1391هـ إلى 1437هـ    |     إمارة كتسنا تحت حكم الدولة الصكتية من عام 1218 إلى 1320هـ الموافق 1804 إلى 1903م    |     التهذيب الجازي لتفسير الرازي    |     الإيمان والصحة النفسية    |    

تعريف كتاب / عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير

اسم الكتاب: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير.
المؤلف: أبو الفتح محمد بن محمد بن محمد ابن سيد الناس المصري ت 734هـ.
مذهبه: شافعي.
حجم الكتاب: جزآن في مجلد.
موضوعه: سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
طباعته: دار الجيل بيروت ط2 1395هـ.
رقمه: 12.3 س ي ع
سبب التأليف: نظر في مؤلفات السيرة فوجدها بين مطيل مملّ ومختصر مخلّ، فأراد أن يضع مختصرا يتلافى ما ذكر من تقصير وإخلال.
منهجه: ساق الروايات بذكر أسانيده أحيانًا، وبأسانيد المصنفين أحيانًا أخرى، وبعد مجموعة من الروايات يضع عنوانًا في ذكر الفوائد التي تتعلق بتلك الأخبار، وأحيانًا يضع عنوانًا بشرح الغريب فيها. وقد اعتنى بذكر الأنساب وبخاصة الصحابة، ووضع بعد كل اسم علامة توضح مكانته ومنزلته، فإن كان من السابقين الأولين فله علامة (3)، وإن كان من المهاجرين للحبشة الهجرة الأولى فله علامة (ها)، وللهجرة الثانية (هب)، وللمدينة (هـ)، ولأهل العقبة الأولى (عا)، والثانية (عب)، وللنقباء (ق)، وللعقبة الثالثة (عج)، وللبدريين (ب)، ولأهل أحد (أ). يبدأ المؤلف بذكر رواية ابن إسحاق، فإن كانت مرسلة ووجد رواية مسندة عند غيره ابتدأ بها، ثم يتبعها بالزيادة مما عند ابن إسحاق. وذكر أنه لم يقم بتتبع أسانيد مراسيل ابن إسحاق.
خطته: بدأ كتابه بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم، ورتب الأحداث ترتيبًا تاريخيًّا إلى وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر شيئًا من دلائله وشمائله وما يتصل به من أقارب وأزواج وموالي وخدم، وختم الكتاب بذكر أسانيده إلى أصحاب الكتب. وقد افتتح كتابه بترجمة مطولة لابن إسحاق بيَّن فيها أقوال علماء الجرح والتعديل فيه، ثم أجاب عن جرح من جرحه، وفعل كذلك مع الواقدي.
مصادره: اعتمد في كتابه على سيرة ابن إسحاق، وكثيرًا ما ينقل عن الواقدي، وأخذ من مغازي موسى بن عقبة وأبي معشر ومغازي محمد بن عائذ القرشي، وطبقات ابن سعد، وكتاب ابن عبد البر والسهيلي والقاضي عياض، وغيرها من كتب السير والمغازي. واهتم بالروايات الحديثية من كتب السنة.
الدراسات السابقة:
ميزات الكتاب: ضمَّ الكتاب مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية، مع دراسة نقدية لكثير من الروايات، ويعتبر الكتاب من أفضل ما ألف في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ممن جمع بين كتب السيرة وكتب الحديث.
الملاحظات: ذكره تصدير الروايات بأسانيده مما ضخم حجم الكتاب، ولو اقتصر على ذكر راوي الحديث مع بقاء نسبته إلى الكتاب لأصبح الكتاب لطيفًا خفيفًا.