مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين     |     الإسلام والغرب بين المنافسة والصراع رؤية مستقبلية للواقع العربي والإسلامي وعلاقته بالآخر    |     المدينة المنورة فضائلها المسجد النبوي الحجرة النبوية    |     التنظيمات المالية في العصر النبوي دراسة تاريخية    |    

تعريف المكتبة

إنّ مَن يطلُبُ الحقيقة يقتَضي ذلك منه أن يبذُلَ وُسعَه في سبيل الوصول إليها ، والنظر والقراءة في ما كتَبَ العلماءُ مما لا يَستغني عنه من عَرَفَ شيئاً من قَدْرِ العلم ، وهذه المكتبة - كغيرها من المكتبات - إنما أسِّست لإعانة القُرّاء على الاطّلاع والبحث ، وهي تشمل اثني عشر قسما ، تحتوي هذه الأقسامُ أكثرَ من سبعةَ عشر ألف عنوان مفهرسٍ آليّا ، ومن الإعانة في مكتبتنا :
(1) أنها تفتح أبوابها لوارديها من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة ليلا ، (ستّ عشرة ساعة في اليوم) ، ومن هنا لم يكن فيها مجالٌ لإعارة الكتب .
(2) أنّ بها عدداُ لا بأس به من المجلات العلميّة التي كانت تصدُر بمصر والشام والعراق والمغرب منذ أوائل القرن الماضي (التاسع عشر) .
(3) أن يُرشَد الباحثُ أو الزائر إلى موضع الكتاب الذي يطلبُه .

فوائد مختارة

  • قال قيس بن عاصم لبنيه حين حضرته الوفاة: «يا بَنيّ، عليكم بالمال واصطناعه، فإنه منبهة للكريم، ويُستغنَى به عن اللئيم». [بهجة المجالس 1/195].

  • أوصى سهل بن حُنيف أحدَ بني عبد الرحمن بن عوف - وكانت أمه أنصارية -، فقال له: «إنك أحب إخوتك إلي، وإني موصيك بوصية: اعلم أنه لا عيلة على مصلح، ولا مال مع الخرق، واعلم أن خير المال العقل، وخير المال ما

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: «ألا رب منعم لنفسه وهو لها جِدُّ مهين» [الزهد لأبي داود ص214].

جديد المكتبة

//

تعريف كتاب / هداية المستفيد في أحكام التجويد

اسم الكتاب: هداية المستفيد في أحكام التجويد.
المؤلف: محمد المحمود النجار أبو ريمة.
مذهبه: حنفي.
حجم الكتاب: يقع في أربعين صفحة.
موضوعه: التجويد.
طباعته: دار الفكر - القاهرة.
رقمه: 1, 1 ر ي هـ
سبب التأليف: ذكر المؤلف أنه لما اشتغل بتعليم الأطفال كتابَ الله تعلى, وكان من أهم ما يبتدأ به معرفة التجويد, ولما كانت كتب التجويد صعبة على الأطفال, ارتأى وضع رسالة في علم التجويد سهلة الحفظ والمأخذ فجمع هذه الرسالة.
منهجه: سلك المؤلف في رسالته منهجا فريدا, فقد ألفها على طريق السؤال والجواب, حيث يبدأ كل مسألة بطرح سؤال ثم يتناول حكمها من خلال الإجابة عن ذلك السؤال, معتدا الاختصار والإيجاز.
خط ... اقرأ المزيد