مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

من مصطلح ابن خزيمة في إعلاله الحديث في صحيحه ويليه لمحات في بيان مذهب ابن حبان في معرفة الثقاة     |     حكم العمل بالحديث الضعيف بين النظرية والتطبيق والدعوى    |     اللقاء بين الراويين قرينة على الاتصال أو شرط له ويليه الحديث المرسل وتحرير أشهر المذاهب فيه قبولا وردا    |     شاهد من الصحوة الشيخ خليفة بن بطاح الخزي دراساته ورؤاه حول المشروع الليبرالي    |    

تعريف المكتبة

إنّ مَن يطلُبُ الحقيقة يقتَضي ذلك منه أن يبذُلَ وُسعَه في سبيل الوصول إليها ، والنظر والقراءة في ما كتَبَ العلماءُ مما لا يَستغني عنه من عَرَفَ شيئاً من قَدْرِ العلم ، وهذه المكتبة - كغيرها من المكتبات - إنما أسِّست لإعانة القُرّاء على الاطّلاع والبحث ، وهي تشمل اثني عشر قسما ، تحتوي هذه الأقسامُ أكثرَ من سبعةَ عشر ألف عنوان مفهرسٍ آليّا ، ومن الإعانة في مكتبتنا :
(1) أنها تفتح أبوابها لوارديها من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة ليلا ، (ستّ عشرة ساعة في اليوم) ، ومن هنا لم يكن فيها مجالٌ لإعارة الكتب .
(2) أنّ بها عدداُ لا بأس به من المجلات العلميّة التي كانت تصدُر بمصر والشام والعراق والمغرب منذ أوائل القرن الماضي (التاسع عشر) .
(3) أن يُرشَد الباحثُ أو الزائر إلى موضع الكتاب الذي يطلبُه .

فوائد مختارة

  • قال أبو الدرداء رضي الله عنه: «إني لأستجم قلبي بشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق». [بهجة المجالس لابن عبد البر ص20].

  • قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «لأن أعض على جمرة حتى تبرد أحب إليَّ من أن أقول لشيء قد قضاه الله: ليته لم يكن». [الزهد لأبي داود ص137]

  • قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «لا يُقلدنَّ أحدكم دينه رجلًا إن آمن آمن وإن كفر كفر، فإن كنتم لا بد مقتدين فبالميت؛ فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة». [الزهد لأبي داود ص140].

جديد المكتبة

//

تعريف كتاب / سلسلة الذهب فيما رواه الإمام الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر

اسم الكتاب: سلسلة الذهب فيما رواه الإمام الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر.
المؤلف: أحمد بن علي بن محمد بن علي الكناني العسقلاني, المعروف (بابن حجر) ت 852هـ.
مذهبه: شافعي.
حجم الكتاب: مجلد يقع في 111 صفحة, يقع معه كتاب آخر في المجلد نفسه.
موضوعه: في مبحث من مباحث علم الحديث وهو (أصح الأسانيد) وهذا الكتاب يروي لنا أحاديث هي من أصح الأسانيد, تسمى سلسلة الذهب.
طباعته: دار المعرفة – بيروت- تحقيق: عبد المعطي آمين قلعه جي.
رقمه: 2.1.1 (ح ج س)
سبب التأليف: لم يبين سبب التأليف.
منهجه: يروي الحافظ ابن حجر هذه الأحاديث وهي من أصح الأسانيد فيما رواه الشافعي عن مالك عن ابن عمر, و تسمى (سلسلة الذه ... اقرأ المزيد