مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

مناخ المدينة المنورة وآثارها الاقتصادية    |     الإذاعات الدينية إذاعة القرآن الكريم نموذج حي تجربتي مع الإذاعة    |     لمحات حول القضاء في المملكة العربية السعودية    |     بلوغ البغية في تحديد يوم عرفة عند اختلاف الرؤية     |    

تعريف المكتبة

إنّ مَن يطلُبُ الحقيقة يقتَضي ذلك منه أن يبذُلَ وُسعَه في سبيل الوصول إليها ، والنظر والقراءة في ما كتَبَ العلماءُ مما لا يَستغني عنه من عَرَفَ شيئاً من قَدْرِ العلم ، وهذه المكتبة - كغيرها من المكتبات - إنما أسِّست لإعانة القُرّاء على الاطّلاع والبحث ، وهي تشمل اثني عشر قسما ، تحتوي هذه الأقسامُ أكثرَ من سبعةَ عشر ألف عنوان مفهرسٍ آليّا ، ومن الإعانة في مكتبتنا :
(1) أنها تفتح أبوابها لوارديها من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة ليلا ، (ستّ عشرة ساعة في اليوم) ، ومن هنا لم يكن فيها مجالٌ لإعارة الكتب .
(2) أنّ بها عدداُ لا بأس به من المجلات العلميّة التي كانت تصدُر بمصر والشام والعراق والمغرب منذ أوائل القرن الماضي (التاسع عشر) .
(3) أن يُرشَد الباحثُ أو الزائر إلى موضع الكتاب الذي يطلبُه .

فوائد مختارة

  • عن أنس أن أبا طلحة الأنصاري رضي الله عنهما قرأ سورة براءة، فلما أتى على هذه الآية: ﴿انْفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً﴾ قال: «أرى ربنا عز وجل يستنفرنا شيوخًا وشبابًا، جهزوني أيْ بَنيّ، فقال ب

  • قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «إني لأَمقُتُ الرجل أراه فارغاً، لا في أمر دنياه ولا في أمر آخرته». [الزهد لأبي داود ص171].

  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «بقية عمر المؤمن لا ثمن لها، يدرك بها ما فات ويُحيي ما أمات». [التمثيل والمحاضرة لأبي منصور الثعالبي ص 30].

جديد المكتبة

//

تعريف كتاب / منجد المقرئين ومرشد الطالبين

اسم الكتاب: منجد المقرئين ومرشد الطالبين.
المؤلف: محمد بن محمد بن محمد ابن الجزري (ت 833هـ).
مذهبه: شافعي.
حجم الكتاب: يقع في تسع وسبعين صفحة.
موضوعه: مباحث حول القراء والقراءات.
طباعته: دار الكتب العلمية (1400هـ 1980م)
رقمه: 1,1 ج ز م
سبب التأليف: لم يشر إليه.
منهجه: يقوم بعرض المسائل وتقسيمها, وشرحها وتوضيحها بضرب الأمثلة لها، وإن كان في المسألة خلاف ذكره, مبينا الصحيح والمشهور, منبها على الضعيف من الأقوال والشاذ.
خطته: قسم الكتاب إلى سبعة أبواب تتناول كلها مباحث حول القراءات والمقرئين والقراء.
مصادره: كتب القراءات المختلفة, بالإضافة إلى الرواية.
الدراسات السابقة ... اقرأ المزيد